المركز العراقي للبرمجة اللغوية العصبية
اهلا وسهلا بالزوار الكرام اذا اردت المشاركة يتوجب عليك التسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المركز العراقي للبرمجة اللغوية العصبية
اهلا وسهلا بالزوار الكرام اذا اردت المشاركة يتوجب عليك التسجيل
المركز العراقي للبرمجة اللغوية العصبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التفكير المستقيم والتفكير الأعوج

اذهب الى الأسفل

التفكير المستقيم والتفكير الأعوج  Empty التفكير المستقيم والتفكير الأعوج

مُساهمة  ابورشا الجمعة أكتوبر 15, 2010 11:21 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الكتاب في المرفق

مقدمة الكتاب
كتاب »التفكير ا (ستقيم والتفكير الأعوج « كتاب
مشهور ومؤلفه مشهور.. ولعل الطبعات العديدة
التي مر فيها هذا الكتاب دليل على هذه الشهرة.
والشكر يهدى للمجلس الوطني للثقافة والفنون
والآداب في دولة الكويت ا (وقرة لأنه اهتدى إلى
هذا الكتاب وأوصى بترجمته إلى اللغة العربية حتى
لا تفوت الفائدة منه وحتى لا يحرم القراء العرب
من التعرف لهذه الناحية الثقافية.
ولعل هذا الكتاب هو الوحيد من نوعه من ب _
الكتب العديدة التي ترجمت إلى اللغة العربية.
وليست ترجمة الكتاب بالأمر اله b_ إذا قيست
بترجمة ا لروايات والقصص والتواريخ وا (ذكرات
وما إلى ذلك. والصعوبة في الترجمة هنا هي في
إيجاد العبارة ا (لائمة للغة العربية من جهة وللقراء
العرب من جهة ثانية. فان اللغة العربية قد ابتعدت
زمنا طويلا عن معالجة القضايا التفكيرية ا (نطقية
حتى فقدت ا (فردات ا (ناسبة لها في الاستعمال.
ثم إن القراء العرب لم يعهدوا من قبل في العصور
الأخيرة التصدي لفهم أمور الفكر وا (نطق باللغة
العربية. ولذلك ليس من السهل فهم الكتاب إلا
ببذل الجهد وإعمال الفكر عند القراءة.
وقد حاولت في ترجمتي لهذا الكتاب أن أفهم
القار l ما يريد ا (ؤلف أن يقوله b وذلك بلغة سهلة
ما أمكن ذلك مع المحافظة على الاصل. وقد
اضطررت أحيانا في نيل هذه الغاية الى زيادة عبارة
مقدمة ا ترجم
8
التفكير ا ستقيم والتفكير الأعوج
هنا وهناك لزيادة ا (عنى وضوحا لا غير.
فاذا وكنت قد رفقت في هذه ا (همة b فالتوفيق من عند الله.
لندن في: ١/ ١٢ / ١٩٧٦
حسن سعيد الكرمي
9
مقدمة ا ؤلف
على ا (ؤلف لأي كتاب عن هذا ا (وضوع أن يختار
ب _ أن تكون أمثلته التي يضربها على التفكير الاعوج
منتقاة من مسائل يدور حولها الجدل كالقضايا
السياسية وب _ ان تكون منتقاة من ا (صادر ا (ألوفة
ا (نتهية الى مجال الحياة اليومية b والتي ترضى عنها
الكتب الاكاد vية . وفي اتخاذ الطريقة الثانية فوائد
عديدة b أهمها جميعا أن الشاهد أو ا (ثال على
الحجة الخاطئة اذا اتخذ من موضوع الاشتراكية
أو نزع السلاح مثلا فانه قد يؤدي الى صرف ذهن
القارىء وانتباهه عن طبيعة الحجة الى النظر في
مدى صحة العبارة. ولهذا فانه من ا (تعذر على
وجه الاطلاق أن يتخلى ا (رء عن استعمال الأمثلة
العادية ا (أ لوفة. ومع ذلك فقد اتخذت أمثلتى
وشواهدي بقدر الامكان في ا (واضع ا (ناسبة من
قضايا خلافية جارية ب _ الناس في حياتهم اليومية
ومن حجج ومجادلات تستعمل بالفعل في الدفاع
عن هذه القضايا. وقد يسيء هذا الاختيار الى
بعض القراء الذين يرون انني وضعت موضع
السخرية حججا يتخدونها هم للدفاع عن مواقف
اثيرة عندهم. فاذا كان الامر كذلك فباستطاعة
هؤلاء القراء ان يستعيضوا عن هذه الشواهد
والامثلة على التفكير الاعوج بشواهد وأمثلة على
التفكير الاعوج لدى خصومهم.
وليس من الضروري لكاتب يكتب عن التفكير
الأعوج بأن يدعي لنفسه زورا بأنه هو نفسه مثال
مقدمة ا ؤلف
10
التفكير ا ستقيم والتفكير الأعوج
التفكير ا (ستقيم. إذ لا vكننا أن نفهم التفكير الأعوج إلا إذا راقبناه نحن
في تفكيرنا خاصة وفي كتابات الآخرين وخطبهم. ولهذا فقد قل أن حاولت
أنا الظهور بنزاهة مصطنعة عند الحكم على ا (شكلات اﻟﻤﺨتلف عليها b ولا
أحسب أن القار l سيحتاج إلى قدر كبير من النظر الثاقب حتى يستنتج
بقدر معقول من الترجيح حقيقة معتقداتي في هذا الباب. فإذا استنتج
ذلك فباستطاعته حينئذ أن يدخل في حسابه دون حرج ما يكون قد ترتب
عليها من مظاهر التحيز عندي.. ولكن يجب أن لا يستنتج من مهاجمتي
لحجة ما أو لطريقة ما في التفكير أنني بالضرورة غير موافق على
استنتاجاتها فقد يرتكز الاستنتاج السليم على حجة باطلة.

رابط جديد
حمل من هنا
http://www.4shared.com/file/28534645/a8b4fa62/___.html


ابورشا
المدير العام

نقاط : 417
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

https://iraqnlp.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى